أهل السنة و الجماعة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أهل السنة و الجماعة

(قل هذه سبيلي أدعوا إلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعني )سورة يوسف
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ما هكذا المنهج السلفي.. -اسمع ما يقوله محمد حسان -هداه الله-؟؟ !

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو أنس السني




المساهمات : 102
تاريخ التسجيل : 02/03/2010

ما هكذا المنهج السلفي.. -اسمع ما يقوله محمد حسان -هداه الله-؟؟ ! Empty
مُساهمةموضوع: ما هكذا المنهج السلفي.. -اسمع ما يقوله محمد حسان -هداه الله-؟؟ !   ما هكذا المنهج السلفي.. -اسمع ما يقوله محمد حسان -هداه الله-؟؟ ! I_icon_minitimeالأربعاء مارس 03, 2010 3:39 am

ما هكذا المنهج السلفي.. -اسمع ما يقوله محمد حسان -هداه الله-؟؟ !
________________________________________

1/ الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله أما بعد :
فقد وقفت على كلام خطير تفوه به محمد حسان المصري ! يمدح فيه أحد القبوريين المحاربين للدعوة السلفية ألا وهو : محمد متولي شعراوي ! ويصفه بأنه نور السهى وكوكب الجوزاء ... إلى آخر هذا الهراء ...

هذا هو الرابط الصوتي :

وهنا الكلام مفرغاً :
التفريغ والمصدر:
قال محمد بن حسان - هداه الله – أول دروس التفسير له ! بعنوان ( مقدمة في أصول التفسير )، الدقيقة 26، الثانية 5، إلى الدقيقة 26، الثانية 53، ما نصه:
القرآن يعني إيه ؟ يعني إيه ! ؟ معئول ما تعرفش القرآن يعني إيه ! ، طيب ماشي ، تعالوا نعرف القرآن ، محنا هانقف كدا في المقدمة الحلقادي والحلقة القادمة إن شاء الله في المقدمة أبل ما نشرع في التفسير بإذن الله تبارك وتعالى ، وما تستعجلوش بئا ! يعني ممكن نعد في الفتحه !! سنة مثلا !! ، يعني أسأل الله أن يبارك علينا وعليكم وأن يفتح علينا وعليكم إنه ولي ذلك والقادر عليه ، فمتستعجلوش ، ورحم الله الشيخ الشعراوي من باب الأدب والأمانة أسأل الله أن يرحم شيخنا الشيخ الشعراوي رحمة واسعة ، وأنا أتصور يعني أنني لست أهلا لأن أسير على هذا الدرب ، فإين نور السهى من شمس الضحى ، وأين الأرض من السما ، وأين الثرى من كواكب الجوزاء ، أسأل الله أن يجمعنا بشيوخنا وعلماءنا في جنات النعيم ، وأن يتجاوز عنا وعنهم بمنه وكرمه ، وأن يغفر لنا ولهم ، إنه ولي ذلك والقادر عليه .اهـ
لا أدري أيوصف قبوري هكذا بينما يستحق هذا الوصف العلامة الشيخ المفسر عبد الرحمان السعدي أو العلامة المفسر الأمين الشنقيطي رحمهما الله

أما الآن فقد قرأت مقالة وسمعت بالصوت ( من شبكة سحاب ) كلمة جديدة لمحمد حسان نفسه أثناء زيارته الأخيرة لبلاد الجزائر الأبية يمدح فيه مرة أخرى ذاك القبوري الشعراوي ، ويصف الغزالي بالعالم ! وهاكم التسجيل الصوتي الجديد :

http://sites.google.com/site/alathry/Home/%D8%AB%D9%86%D8%A7%D8%A1%D8%AD%D8%B3%D8%A7%D9%86%D8%B9%D9%84%D9%89%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%B9%D8%B1%D8%A7%D9%88%D9%8A%D9%81%D9%8A%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%B2%D8%A7%D8%A6%D8%B1.amr?attredirects=0
التفريغ:قال محمد حسان هداه الله:
إخواني رأيت عجبا عجابا من طلابنا في الجزائر في الأماكن التي زورتها لأنني زرت أماكن قدمها مشايخنا الأجلاء الشيخ الشعراوي رحمه الله وغيره وهنالك يحبون المشايخ حبا جما يحبون الشيخ الشعراوي ويحبون الشيخ الغزالي ويحبون الدكتور فؤاد بخيمر يحبون يعني كل العلماء الدكتور عبد الحليم محمود كل العلماء الدين وطأت أقدامهم أرض الجزائر من علماء مصرلا زلت أرى لهم إجلالا كبيرا ومكانة عظيمة وحفاوة وحبا في قلوب الأباء والشباب يعني رأيت وسمعت كلاما جميلاجدا؟!!!!!!
التعليق:كتبه أبو عبد الرحمان السلفي القسنطيني الجزائري
مند متى أصبح محمد حسان له طلبة علم في الجزائر إلا من الحزبيين الدين احتفوا به ومن أحضره إلى الجزائر بلاد السنة التي عاثا فيها أهل التصوف من القبوريين حيث يجد أكثر من عشرين طريقة صوفية أشهرها الطريقة الرحمانية والقادرية؟؟؟؟؟؟؟؟ وغيرها كثير و الخوارج المارقين قاتلهم الله وأجثهم من أرض الجزائر آمين فسادا في الدين والدنيا.والحزبيين من الإخوان.
محمد حسان جاء لضرب السلفيين في الجزائر بواسطة الإخوان المسلمين جمعيات حزبية نعرف نشاطها لحرب السنة وأهلها في الجزائر والرجل جاء ما تكلم عن السلف ولا دعا إلى التوحيد والسنة تكلم عن الخوارج و رد عليهم ودعا الشباب إلى عدم التطرف والارتباط بالعلماء ؟ ولا ندري أي علماء الدين أثنى عليهم في التسجيل الصوتي أم العلماء الربانيون أمثال الألباني ’بن باز’ العثيمين
لقد شاهد ماذا القبور المشيدة الناس عندا في الجزائر عندهم شرك في الربوبية إلا ما رحم ربي فضلا أن يكون عندهم شرك في الألوهية أو تأويل أو تحريف في الأسماء والصفات
الفقه مالكي, مالكيون لكن لا يعرفون من هو الإمام مالك متى ولد أين عاش من هم شيوخ مالك الخ........ومن ادعى الفقه فهو متعصب لا يعرف الدليل ولا مراتب الدليل يرد السنة بقول قال الإمام مالك وهو لا يعرف دليل مالك في المسألة!!!
العقيدة كما هو مقرر في الجامعات الإسلامية والتي زار واحدة منها جامعة الأمير عبد القادر الإسلامية في مدينة قسنطينة حرسها الله بالتوحيد والسنة ,عقيدة أشعرية وهم يقولون بالمحافظة على:
-العقيدة الأشعرية
-التربية الصوفية
-الفقه المالكي
لماذا محمد حسان لا يدعوا إلى التوحيد أم التوحيد عندهم توحيد حاكميه كما قال
شيخهم سيد قطب هو من خصائص التوحيد!!
العجب العجاب من محمد حسان أن يفرح من احتفاء الجهلة من العوام والحزبيين بالذين ذكرهم الحمد لله أن الجزائريين لا زالوا يعرفون قدر الألباني ابن عثيمين وبن باز والفوزان والشيخ العلامة المجاهد ربيع المدخلي له مكانة خاصة عند أهل السنة في الجزائر
الله المستعان، أصبحنا في غربة شديدة ، فإلى الله المشتكى.
فلا بد من الردِّ على كل مخالف بمخالفته، حراسة للدين، ولا يجني جانٍ إلاَّ على نفسه..
يا إخواني محمد حسان يدس السم في العسل الجميع عنده علماء سواء من علماء أهل البدع , المفكرين الإسلاميين الكل عنده جميل وحسن هذه بدعة الموازنات التي جاءت لحماية رموز أهل البدع, منهج الموازنات هذا الذي اهلك الكثير من الدين يتلبسون لباس السلفية ؟؟؟؟؟
ومن هدا تمسح محمد حسان بالعلماء الربانيين الألباني, بن باز, العثيمين كما تراه يقول شيخنا الألباني شيخنا بن باز شيخنا العثيمين ولا يتعدى هؤلاء الثلاثة لماذا لا يذكر الفوزان والشيخ ربيع أو الشيخ عبيد الجابري هؤلاء عند محمد حسان غلاة تجريح !!!!!!!! !!!! ?
الحمد لله السلفيون في الجزائر مازالوا على خطى علمائهم يحذرون من أهل البدع ومن انحرافاتهم العقيدة والمنهجية ’الدين مدحتهم يا محمد حسان لا لأدري أضعف منك أم هي حقيقة منك انك تزكي أهل البدع
ولا حول ولا قوة إلا بالله
نسأل الله له الهداية والرشاد
والله يا إخوان الكثير من السلفيين في حيرة من هذا الرجل!
فهو من جهة له ظهور مستمر في الفضائيات، ولم يدع بيتا إلا دخله عن طريق التلفاز، وله صوت مطرب وحسن إلقاء مما جعله يحظى بقدر كبير من الإنصات والاهتمام.
وهو مع ذلك لايفتأ يذكر أئمتنا، وينسب نفسه إليهم وأنه من طلابهم، وصار كثير من العامة يسمعون له,
ولكنه - للأسف الشديد- ليس عنده تمييز جيد بين أئمة السنة ودعاتها، وبين رؤوس البدع من صوفيين وعقلانين، وأشعريين وغيرهم؛ فهو يعتبر الجميع شيوخا له، ويثني عليهم؛ ممَّا يفتح بابا لتلميع صور أهل البدع والضلال في نفوس العامة وهذا يغُرُّ الناس ويضرهم في دينهم.
على كل لا بد من المتابعة بالنصيحة، كما يقول مشايخنا الشيخ علي والشيخ مشهور، وأمثالهم، مع الحذر من إسداء ألقاب التفخيم، ومنح الامتياز بغير حق!
والله الهادي...
وللأسف الشديد الكثير من الإخوة هداهم الله حضروا له في قسنطينة وكثروا سواده بالباطل لا أدري أضعف منهم أم اغترار أم هو تميع منهم اتجاه محمد حسان ومن هو على شاكلته عافنا الله وإياكم من الداء الخبيث الذي أصاب الأمة وهو داء التميع وترك الولاء والبراء مع أهل الكفر والشرك وأهل البدع خاصة .
وقبله عائض القرني الذي كان يمتدح الخروج في الجزائر فعلوا نفس الشيء معه, هذا الذي يفرح الإخوان المسلمين ويضعف شوكة السلفيين. والله المستعان
سوأل لكل سلفي لماذا هؤلاء المصريون ينبزون السلفيين بأنهم مداخلة إخواننا السلفيين في مصر يعانون من هذا ولهدا سخر الله مشايخ فضلاء ردوا على محمد حسان والحويني والنقيب َو القوصي أذكر منهم شيخين فاضلين:
-فضيلة الشيخ أبي عبد الأعلى خالد بن عثمان بن محمد المصري.
-فضيلة الشيخ أبي بكر عطية بن ماهر المصري.
-سلسلة إسعاف الجريح بالرد على شريط إلى غلاة التجريح.
-سلسلة التوضيح في رد شبهات صاحب رسالة إلى غلاة التجريح
وقال الشيخ علي رضا:
والشيخ عبدالحميد بن خليوي الجهني:
وقفت على كلام للشيح أبي إسحاق الحويني يدافع فيه عن نفسه وعن بعض الدعاة في مصر، ومِن حَقِّ أبي إسحاق أن يدافع عن نفسه ولكن ليس مِن حَقِّهِ أبدًا أنْ يُعَلِّمَ الناس أُصُولاً فَاسدة، وهو الرجل الذي طالَمَا اشتغل بتخريج الحديث ودراسة أسانيده، ولا يَخفي عليه أنَّ الأصل الفاسد هو كالحديث الموضوع في الأثر السيئ على الأمة، وليت الشيخ أبا إسحاق الذي يَحرص على معرفة الحديث الصحيح ويدأب في البحث والتنقيب عنه، يكون حريصًا - كذلك - على معرفة الأصول الصحيحة، وهو أهم و أعظم فإنه مَن حَرُمَ الأصول حَرُم الوصول.

ثم ليعلم القارئ الكريم أنه ليس لي اشتعال بِما يقول الحويني، ولا أعرف الكثير عنه، اللهم ما كان بينه وبينه الشيخ الألباني من علاقة (حديثية ) وإطراء كبير يظهره للشيخ الألباني في بعض كتبه ومازال هذا دأبه حتى انتزع بعض التزكيات من الشيخ وبها نفق على الشباب، وإلا فلو دقق الإنسان لرأى فرقًا واضحًا بين الرجلين، ولو لم يكن من ذلك إلا أن الحويني هذا يستميت في الدفاع عن العمليات الانتحارية في الوقت الذي يرى الشيخ الألباني أنها لا تجوز وأنها قتل للنفس بغير حق، وعلى كل حال فالإخوة السلفيون بمصر هم أدرى بالمسائل التي يخالف فيها الحويني الشيخ الألباني فضلا عن المنهج السلفي.

ومن الأصول الفاسدة التي قررها أبو إسحاق الحويني في كلمته المذكورة قوله " الميزان الذي عليه علماء السنة هو قياس الحسنات والسيئات "، وهذا الأصل هو المعروف بمنهج الموازنات وقد عرف الناس فساد هذا الأصل - بما كتب فيه علماء الإسلام، وكان الذي دندن حول هذا الأصل طائفة السرورية الإخوان الجدد وكان قصدهم الذَّب والمحاماة عن أهل البدع، وإبطال جهود الصادقين من علماء السنة في الرد على الأهواء وأهلها، وتالله ما رأيت أصلاً فاسدًا قتل الغيرة على العقيدة في قلوب الشباب كهذا الأصل فهو من أخبث الأصول، حتى رأينا من يرفض الكلام في الرافضة بحجة أن لهم حسنات ! فيا أبا إسحاق أتاتي بأصول السرورية وتزعم أنك لست منهم ثم تغضب إن رد عليك السلفيون بعض أصولك الفاسدة، ثم هؤلاء المتجمهرون حولك وحول صاحبك محمد حسان ما فيهم أحد (إلا من رحم الله) إلا وهو يبغض الشباب السلفي في مصر ويَنبزهم بأنباز السوء ولا يتعامل معهم حتى بهذا الأصل الفاسد وهو ميزان الحسنات والسيئات كما قررته أنت، إلى درجة أن شخصًا مِمن نشر كلامك هذا في شبكة الانترنت عنون له بقوله "الحويني يرد على المداخلة قبحهم الله" فأين الموازنات يا قوم ؟ وأين الحسنات؟ أم أنها حلال لكم وحرام على غيركم، وهل رأيتم أحدا من السلفيين يقول - مثلا - الحوينية قبحهم الله ! إنهم لا يفعلون ذلك لأنهم يعلمون أن هذا على خلاف الأدب الذي أَدَّبَنَا الله.

وهم - أعني السلفيين – إن تكلموا في الحويني أو يعقوب أو حسان أو عِلاَّن فهم يتكلمون بِحَقٍّ وصِدقٍ، ثم بدلاً مِن أن يرجع المخطئ عن خطئه و المنحرف عن انحرافه تُوَجَّهُ سهام النقد والنبز واللمز إلى الناصح الأمين فيقال عنه " ربيعي " أو " مدخلي " أو" جامي ".

فاخبروني بالله عليكم ما الفرق حينئذ بينكم وبين أجلاد الصوفية وهم يرمون الناصح لهم بأنه "وهابي" بل ما الفرق بين تعاملكم هذا وهو تعامل جاهلي وتعامل عُبَّاد الصليب حيث يرمون المسلم المحافظ على دينه بأنه " إرهابي"، فهذا الأسلوب الذي تتعاملون به مع إخوانكم السلفيين لا يَخفى عليهم، وهو أسلوب رخيص كانت تتعامل به كفار قريش مع رسول الله صلي الله عليه وسلم وأصحابه رضي الله عنهم ثم تعامل به أهل البدع مع علماء السنة، ومن هنا قال الإمام الحافظ الحجة أبوحا تم الرازي (علامة أهل البدع الوَقِيعَةُ في أهل الأثر).
وأخيرا لقد أثار انتباهي كلمة قالها أبو إسحاق في كلمته المذكورة حيث قال:
( إِحْنَا عِنْدَنَا قَحْطٌ بالنسبة للعلماء الربانيين ) وصَدَقَ في ذلك، ولكن يقال له، هذا القحط ما سببه ؟ أليس من أعظم أسبابه هو المنهج التكفيري التهييجي وشيوخ هذا المنهج الذين أفسدوا الحياة العلمية في مصر وجعلوا من الدعوة أمرًا مُخيفًا و طريقًا رهيبًا، وتَحَدِّيًا غبيًا صارخًا للأنظمة الحاكمة، حتى قَحط العلم وتنفر الشباب وتَحول كثير منهم من طلبة علم في المساجد إلى معتقلين سياسيين في المعتقلات والسجون، أتستكثرون على طلبة العلم السلفيين أنهم يُحاربون هذا المنهج المفسد المقحط ويُحذرون من رموزه وشيوخه حِفاظًا منهم على حياة علمية هادئة ودعوة مستقيمة مثمرة تسقي البلاد والعباد حقًا، فبدلاً من أن تكونوا معهم يدًا واحدة إذا بكم تنقلبون عليهم وعلى شيخهم الشيخ ربيع وتقفون مع السرورية والقطبية صفًا واحدًا بل كنتم أشد منهم في حرب الشيخ ربيع وتلاميذه والمنهج السلفي الذي هم عليه، ثم أليس الشيخ ربيع هو التلميذ الأكبر سنًا والأكثر علما من تلاميذ الشيخ الألباني وقد أثني الشيخ الألباني على الشيخ ربيع ثناء عاطرًا ولَقَّبَهُ بِحامل لواء الجرح والتعديل إلى غير ذلك من العبارات الجميلة التي قالها الشيخ الألباني في الشيخ ربيع. فلماذا يتمسح بعضهم بالألباني ويقدح في ربيع أليست هذه ازدواجية تشبه ازدواجية الرافضة حيث أحبوا القرابة وسبوا الصحابة ! ثم أليس الشيخ محمد بن عثيمين كان قد أثنى على الشيخ ربيع وأحال مرة عليه لما سئل في بعض المسائل المنهجية، فما بال بعض الدعاة في مصر يقول كلما قام أو قعد : شيخي ابن عثيمين شيخي ابن عثيمين ثم تعتبر هذه مفخرة وتزكية له عند الشباب ولا يعلم أن الشيخ ابن عثيمين زكاه أو اثنى عليه، فكيف تُقبل هذه المشيخة المزعومة ولا تُقبل تلك التزكية الصريحة المعلومة من الشيخ ابن عثيمين للشيخ ربيع، فما لكم كيف تحكمون، وهذا نقوله من باب الإلزام والتوضيح لِمن فَهْمُهُ كفهم العوام، و إلا فانَّ مثل الشيخ ربيع في سِنِّهِ وعلمه وجهاده ومكانته هو أكبر مِن أن يُقال زَكَّاهُ فلان وفلان، إنَّما التزكية تكون لغير المعروف أما الشيخ ربيع فهو أشهر مِن نار على عَلَم حفظه الله وفسح في مدته .
حب لذات الله كان ولم يزل * * * وهوى لذات الحق والإصلاح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ما هكذا المنهج السلفي.. -اسمع ما يقوله محمد حسان -هداه الله-؟؟ !
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من ضلالات القرضاوي هداه الله
» الإيضاح والبيان عن حال محمد حسان
» ترجمة للشيخ العلامة محمد أمان الجامي رحمه الله
» الخوارج والمنظرون لهم : شر الخلق والخليقة )) لعلى رضا بن عبد الله
» سلسلة الهدى والنور – 002 : سلسلة الهدى والنور للعالم الرباني محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله تعالى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أهل السنة و الجماعة  :: الفئة الأولى :: منبر القضايا المنهجية-
انتقل الى: