أهل السنة و الجماعة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أهل السنة و الجماعة

(قل هذه سبيلي أدعوا إلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعني )سورة يوسف
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مع أبي إسحاق الحويني

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو أنس السني




المساهمات : 102
تاريخ التسجيل : 02/03/2010

مع أبي إسحاق الحويني Empty
مُساهمةموضوع: مع أبي إسحاق الحويني   مع أبي إسحاق الحويني I_icon_minitimeالأربعاء مارس 03, 2010 3:54 am

#1
2007-06-01, 03:37 PM
شاكر زكريا
تاريخ التسجيل: Oct 2005
الدولة: السعودية
المشاركات: 165

مع أبى إسحاق الحويني (للشيخ عبدالحميد الجهني )
________________________________________
بسم الله الرحمن الرحيم
مع أبي إسحاق الحويني

وقفت على كلام للشيخ أبي إسحاق الحويني يدافع فيه عن نفسه وعن بعض الدعاة في مصر، ومن حق أبي إسحاق أن يدافع عن نفسه، ولكن ليس من حقه أبدًا أن يُعَلِّم الناس أصولاً فاسدة! وهو الرجل الذي طالما اشتغل بتخريج الحديث ودراسة أسانيده، ولا يخفى عليه أن الأصل الفاسد هو كالحديث الموضوع في الأثر السيء على الأمة.
وليت الشيخ أبا إسحاق الذي يحرص على معرفة الحديث الصحيح ويدأب في البحث والتنقيب عنه، يكون حريصًا -كذلك- على معرفة الأصول الصحيحة، وهو أهم وأعظم، فإنه من حرم الأصول حرم الوصول، ثم ليعلم القارئ الكريم أنه ليس لي اشتغال بما يقول الحويني، ولا أعرف الكثير عنه، اللهم ما كان بينه وبين الشيخ الألباني من علاقة (حديثية) وإطراء كبير يُظهره للشيخ الألباني في بعض كتبه، وما زال هذا دأبه حتى انتزع بعض التزكيات من الشيخ، وبها نفق على الشباب، وإلا فلو دقق الإنسان لرأى فرقًا واضحًا بين الرجلين، ولو لم يكن من ذلك إلا أن الحويني هذا يستميت في الدفاع عن العمليات الانتحارية في الوقت الذي يرى الشيخ الألباني أنها لا تجوز وأنها قتل للنفس بغير حق.
وعلى كل حال فالإخوة السلفيون بمصر هم أدرى بالمسائل التي يخالف فيها الحويني الشيخ الألباني فضلاً عن المنهج السلفي، ومن الأصول الفاسدة التي قررها أبو إسحاق الحويني في كلمته المذكورة قوله (الميزان الذي عليه علماء السنة هو قياس الحسنات والسيئات) وهذا الأصل هو المعروف بـ"منهج الموازنات"، وقد عرف الناس فساد هذا الأصل -بما كتب فيه علماء الإسلام-، وكان الذي دندن حول هذا الأصل طائفة السرورية -الإخوان الجدد-، وكان قصدهم الذب والمحاماة عن أهل البدع، وإبطال جهود الصادقين من علماء السنة في الرد على الأهواء وأهلها، وتالله ما رأيت أصلاً فاسدًا قتل الغيرة على العقيدة في قلوب الشباب كهذا الأصل، فهو من أخبث الأصول، حتى رأينا من يرفض الكلام في الرافضة بحجة أن لهم حسنات!
فيا أبا إسحاق، أتأتي بأصول السرورية وتزعم أنك لست منهم، ثم تغضب إن رد عليك السلفيون بعض أصولك الفاسدة؟!
ثم هؤلاء المتجمهرون حولك وحول صاحبك "محمد حسان" ما فيهم أحد (إلا من رحم الله) إلا وهو يبغض الشباب السلفي في مصر، وينبزهم بأنباز السوء، ولا يتعامل معهم حتى بهذا الأصل الفاسد -وهو ميزان الحسنات والسيئات كما قررته أنت-، إلى درجة أن شخصًا ممن نشر كلامك هذا في شبكة الإنترنت عنون له بقوله "الحويني يرد على المداخلة قبحهم الله"! فأين الموازنات يا قوم؟ وأين الحسنات؟ أم أنها حلال لكم وحرام على غيركم؟! وهل رأيتم أحدًا من السلفيين يقول -مثلاً- الحوينية قبحهم الله! إنهم لا يفعلون ذلك لأنهم يعلمون أن هذا على خلاف الأدب الذي أدبنا الله، وهم -أعني السلفيين- إن تكلموا في الحويني أو يعقوب أو حسان أو علان فهم يتكلمون بحق وصدق.
ثم بدلاً من أن يرجع المخطىء عن خطئه والمنحرف عن انحرافه توجه سهام النقد والنبز واللمز إلى الناصح الأمين فيقال عنه "ربيعي" أو "مدخلي" أو "جامي"! فأخبروني بالله عليكم ما الفرق حينئذ بينكم وبين أجلاد الصوفية وهم يرمون الناصح لهم بأنه "وهابي"؟!
بل ما الفرق بين تعاملكم هذا -وهو تعامل جاهلي- وتعامل عباد الصليب حيث يرمون المسلم المحافظ على دينه بأنه "إرهابي"؟!
فهذا الأسلوب الذي تتعاملون به مع إخوانكم السلفيين لا يخفى عليهم، وهو أسلوب رخيص كانت تتعامل به كفار قريش مع رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وأصحابه -رضي الله عنهم-، ثم تعامل به أهل البدع مع علماء السنة، ومن هنا قال الإمام الحافظ الحجة أبو حاتم الرازي (علامة أهل البدع الوقيعة في أهل الأثر).
وأخيرًا لقد أثار انتباهي كلمة قالها أبو إسحاق في كلمته المذكورة، حيث قال:
(احنا عندنا قَحْط بالنسبة للعلماء الربانيين) وصدق في ذلك، ولكن يقال له: هذا القحط ما سببه؟ أليس من أعظم أسبابه هو المنهج التكفيري التهييجي وشيوخ هذا المنهج الذين أفسدوا الحياة العلمية في مصر وجعلوا من الدعوة أمرًا مخيفًا وطريقًا رهيبًا وتحديًا غبيًا صارخًا للأنظمة الحاكمة حتى قحط العلم وتنفر الشباب وتحول كثير منهم من طلبة علم في المساجد إلى معتقلين سياسيين في المعتقلات والسجون؟!
أتستكثرون على طلبة العلم السلفيين أنهم يحاربون هذا المنهج المفسد المقحط ويحذرون من رموزه وشيوخه حفاظًا منهم على حياة علمية هادئة ودعوة مستقيمة مثمرة تسقي البلاد والعباد حقًا، فبدلاً من أن تكونوا معهم يدًا واحدة إذا بكم تنقلبون عليهم وعلى شيخهم الشيخ ربيع وتقفون مع السرورية والقطبية صفًا واحدًا بل كنتم أشد منهم في حرب الشيخ ربيع وتلاميذه والمنهج السلفي الذي هم عليه؟!
ثم أليس الشيخ ربيع هو التلميذ الأكبر سنًا والأكثر علمًا من تلاميذ الشيخ الألباني؟ وقد أثنى الشيخ الألباني على الشيخ ربيع ثناءًا عاطرًا ولَقَّبه بحامل لواء الجرح والتعديل إلى غير ذلك من العبارات الجميلة التي قالها الشيخ الألباني في الشيخ ربيع؟ فلماذا يتمسح بعضهم بالألباني ويقدح في ربيع؟ أليست هذه ازدواجية تشبه ازدواجية الرافضة حيث أحبوا القرابة وسبوا الصحابة؟!
ثم أليس الشيخ محمد بن عثيمين كان قد أثنى على الشيخ ربيع وأحال مرة عليه لما سُئل في بعض المسائل المنهجية؟ فما بال بعض الدعاة في مصر يقول كلما قام أو قعد: شيخي ابن عثيمين .. شيخي ابن عثيمين! ثم تُعتَبر هذه مفخرة وتزكية له عند الشباب ولا يُعلَم أن الشيخ ابن عثيمين زكاه أو أثني عليه؟ فكيف تقبل هذه المشيخة المزعومة ولا تُقبَل تلك التزكية الصريحة المعلومة من الشيخ ابن عثيمين للشيخ ربيع؟ فما لكم كيف تحكمون؟!
وهذا نقوله من باب الإلزام والتوضيح لمن فهمه كفهم العوام، وإلا فإن مثل الشيخ ربيع في سنه وعلمه وجهاده ومكانته هو أكبر من أن يقال زكاه فلان وفلان، إنما التزكية تكون لغير المعروف، أما الشيخ ربيع فهو أشهر من نار على علم، حفظه الله وفسح في مدته.
حب لذات الله كان ولم يزل وهوى لذات الحق والإصلاح

وكتبه / عبد الحميد بن خليوي الجهني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مع أبي إسحاق الحويني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أهل السنة و الجماعة  :: الفئة الأولى :: منبر القضايا المنهجية-
انتقل الى: